{[['']]}
يتكــون هــذا الأسلــوب مــن ركنيــن أساسييــن
همــا:
( أداة النداء ، والمنادى ) مثـــل : (يا محمد ... / يا معلم ....
أي غلام ....).
أدوات
الـنـداء هي:
·(يا):
فهي للنداء (البعيد والقريب) وتعرب حرف نداء مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
·(أيَا/هَيَا):
للنداء (البعيد) وتعرب حرف نداء مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
· ( أي
): للنداء (القريب)
وتعرب حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
· (الهمزة:"
أ "): للنداء (القريب) وتعرب حرف نداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أنـواع
الـمنـادى: (مبني ومعرب):
*
المنادى المعرب والمبني دائماً يكون منصوباً أو في محل نصب (علل).
ج/
لأن المنادى في الأصل مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره (أدعو) أو (أنادي) مثل
(يا أحمد) أقصد (أدعو أحمد).
1 ) الـمنـادى الـمـعـــرب: وله ثلاثة أنواع هي:
أ - المنادى المضاف. ب - المنادى الشبيه بالمضاف. ج - المنادى النكرة غير المقصودة.
2 ) ا لـمنـادى الـمبـنــي: وله نوعان هما:
أ - المنادى المفرد العلم. ب -
المنادى النكرة المقصودة.
أولاً: الـمنـادى
الـمـعـرب
1- الـمنــادى الـمـضـــاف: وهو منادى يكون مضافاً إلى ما بعده ومنه:
(يا حكم المباراة / يا أمير المؤمنين
.. / يا طالب العلم .../ يا عبدالله .../ يا رسول الله...).
§ المثنى: (يا حكمَي
المباراة / يا أميرَي المؤمنين / يا طالبَي العلم/ يا عبَدي الله / يا رسولَي
الله).
§
الجمع:
(يا حُكامَ المباراة/يا أمراءَ المؤمنين/يا طلابَ العلم/يا عبادَ الله / يا رسلَ
الله).
*إعــرابـــه: ينصب
دائماً بالفتحة أو ما ينوب عنها (الياء للمثنى والجمع) وهو مضاف إلى ما بعده.
وإليــك الجــدول الآتــي يوضــح لــك المنــادى ، ونوعــه، والسبــب،
وعلامــة إعرابــه.
أسلوب
النداء
|
المنادى
|
نوعـه
|
السبـب
|
عـــلامــة
إعــرابـــه
|
يا عبدَي
الله
|
عبدَي
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الياء
لأنه مثنى.
|
أيا طالبي
العلم
|
طالبِـي
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الياء
لأنه جمع مذكر سالم.
|
يا رسول
الله
|
رسول
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الفتحة
الظاهرة على آخره .
|
يا أمير
المؤمنين
|
أمير
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الفتحة
الظاهرة على آخره .
|
يا أخي
|
أخي
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الفتحة
المقدرة لاتصاله بياء المتكلم.
|
يا معلمي المدرسة
|
معلمي
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
|
يا مربيات الفصل
|
مربياتِ
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
|
يا ذا
الإكرام
|
ذا
|
معـــرب
|
لأنـــه
مضـــاف
|
الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة.
|
لاحــظ:
حذف النون في المنادى المضاف إذا كان مثنى أو جمع (بسبب هذه الإضافة).
2- الـمنــادى الشبيــه بالـمضــاف: ويكون اسماً مشتقاً عاملاً ومـــنـــــــه:
(
يا عابراً البحر / يا طالعاً الجبل / يا
معلماً الكرم / يا طالباً الحج)
§
المثنى: (يا عابـــرَيْـــنِ البحرَ / يا طالــــعَــيْــنِ
الجبلَ / يا معلـمَــيْــــنِ الكرم / يا
طالـبَـــيْــنِ الحج ).
§
الجمع: (يا عابــرِيْــــنَ البحرَ /يا طالــــعِــيْــنَ
الجبلَ / يا معلـمِــيْــــنَ الكرم/ يا
طالـبِـــيْــنَ الحج ).
*
إعــــرابــــه: ينصب أيضاً بالفتحة أو ما ينوب عنها.
وإليــك الجــدول التالــي يوضــح لــك المنــادى ،
ونوعــه ، والسبــب، وعلامــة إعرابــه.
أسلوب
النداء
|
المنادى
|
نوعه
|
السبب
|
عـــلامـة
إعــرابـــه
|
يا معلماً
الأجيال
|
معلم
|
معرب
|
لأنه شبيه
بالمضاف
|
الفتحة
الظاهرة.
|
يا عابراً
البحر
|
عابر
|
معرب
|
لأنه شبيه
بالمضاف
|
الفتحة
الظاهرة.
|
يا طائعاً
والديه
|
طائعاً
|
معرب
|
لأنه شبيه
بالمضاف
|
الفتحة
الظاهرة.
|
يا طالبين
الحج
|
طالبين
|
معرب
|
لأنه شبيه
بالمضاف
|
الياء
لأنه مثنى.
|
يا عابرين
البحر
|
عابرين
|
معرب
|
لأنه شبيه
بالمضاف
|
الياء
لأنه جمع مذكر سالم.
|
لاحـظ:
أن المنادى شبيه بالمضاف (اسم فاعل) فيرفع فاعل وينصب مفعول به مثل:
(يا معلماً الأجيال).
§
(يا):
حرف نداء مبني على السكون لا محل له الإعراب.
§ (معلماً): منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وفاعله
ضمير مستتر تقديره هو.
§ (الأجيال): مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة (لاسم الفاعل).
3- الـمنـادى النكـرة غيـر المقصودة:
ويكون نكرة لا يراد بها شخص أو شيء معين أو محدد.
مثـــــل: > ( هيا مسلمةً / هيا
طالباً /
هيا غلاماً / هيا رجلاً ).
§
المثنى:
( هيا مسلمتين / هيا طالـبين / هيا غلامين
/ هيا رجلين ).
§
الجمع:
( هيا مسلمات / هيا طالـبين / هيا غلمان
/ هيا رجلِــــيْـــنَ ).
وإليــك الجــدول الآتــي يوضــح لــك المنــادى ، ونوعــه، والسبــب،
وعلامــة إعرابــه.
أسلوب
النداء
|
المنادى
|
نوعه
|
السبب
|
عـلامـة
إعرابـه
|
هيا مسلمةً
|
مسلمة
|
معرب
|
لأنه نكرة
غير مقصودة
|
الفتحة
الظاهرة.
|
هيا مسلمتين
|
مسلمتين
|
معرب
|
لأنه نكرة
غير مقصودة
|
الياء لأنه
مثنى.
|
هيا مسلمات
|
مسلمات
|
معرب
|
لأنه نكرة
غير مقصودة
|
الكسرة
نيابة عن الفتحة.
|
أيا طالباً
|
طالباً
|
معرب
|
لأنه نكرة
غير مقصودة
|
الفتحة
الظاهرة.
|
أيا طالبين
|
طالبين
|
معرب
|
لأنه نكرة
غير مقصودة
|
الياء لأنه
مثنى.
|
أيا رجلين
|
رجلين
|
معرب
|
لأنه نكرة
غير مقصودة
|
الياء لأنه
مثنى.
|
ثـانـيـاً: الـمنـادى
الـمبنــي
1- الـمنــادى: اسـم عـلـم مـفــرد:
المراد بالإفراد في هذا النوع
هو ما ليس جملة ولا شبه جملة، ويكون في أسماء الأشخاص المكونة من كلمة واحدة، وفي
أسماء العواصم والبلدان والمدن، وفي لفظ الجلالة.
مثل: > (يا محمدُ / يا صنعاء /
يا أروى / يا أحمد ).
§
المثنى:
( يا محمدان / يا صنعاوان / يا أرويان /
هيا أحمدان ).
§
الجمع:
( يا محمدون / يا صنعاوات / يا أرويات
/ يا أحمدون).
وإليـــك الجـــدول الآتـــي يوضـــح لـــك المنـــادى ، ونوعـــه ،
والسبـــب، وعلامـــة بنائـــه.
أسلوب النداء
|
المنادى
|
نوعه
|
السبب
|
علامة
بنائــه
|
هيا محمدُ
|
محمد
|
مبني
|
لأنه
اسم علم مفرد
|
الضم
في محل نصب.
|
هيا محمدون
|
محمدون
|
مبني
|
لأنه
اسم علم مفرد
|
الواو في محل نصب
لأنه جمع مذكر سالم.
|
يا الله
|
الله
|
مبني
|
لأنه
اسم علم مفرد
|
الضم
في محل نصب.
|
يا صنعاوان
|
صنعاوان
|
مبني
|
لأنه
اسم علم مفرد
|
الألف
في محل نصب لأنه مثنى.
|
يا صنعاء
|
صنعاء
|
مبني
|
لأنه
اسم علم مفرد
|
الضم
في محل نصب.
|
يا أحمدان
|
أحمدان
|
مبني
|
لأنه
اسم علم مفرد
|
الألف
في محل نصب لأنه مثنى.
|
2-
الـمنــادى النكــرة الـمقـصـــودة:
في هذا النوع من المنادى يكون لفظ المنادى نكرة أي
غير معرفة، ولكنه يقصد به شخص أو شيء محدد أو معين مثــــل: > (يا عامل/يا غلام/يا معلم/يا طبيب/ يا بائع).
§
المثنى: ( يا عاملان / يا غلامان /
يا معلمان / يا طبيبان / يا
بائعان).
§ الجمع: ( يا عاملون / يا غلمان /
يا معلمون / يا طبيبون / يا
بائعون).
وإليـــك الجـــدول الآتـــي يـــوضـــح لـــك المـنـــادى ، ونوعـــه،
والسبـــب، وعلامـــة بنائـــه.
أسلوب
النداء
|
المنادى
|
نوعه
|
السبب
|
عـلامة
بنائــه
|
هيا معلم
|
معلم
|
مبني
|
لأنه نكرة
مقصودة
|
الضم في محل نصب.
|
يا مدير
|
مدير
|
مبني
|
لأنه نكرة
مقصودة
|
الضم
في محل نصب.
|
يا طبيبان
|
طبيبان
|
مبني
|
لأنه نكرة
مقصودة
|
الألف في محل نصب
لأنه مثنى.
|
يا بائعون
|
بائعون
|
مبني
|
لأنه نكرة
مقصودة
|
الواو في محل نصب
لأنه جمع مذكر سالم.
|
يا غلام
|
غلام
|
مبني
|
لأنه نكرة
مقصودة
|
الضم في محل نصب.
|
يا عاملون
|
عاملون
|
مبني
|
لأنه نكرة
مقصودة
|
الواو في محل نصب
لأنه جمع مذكر سالم.
|
مــلـحــوظــات
هــامـــة:
1- يجوز حذف أداة
النداء: من أساليب النداء، وفي هذه الحالة يجب علينا تقديرها من سياق الكلام. مثل:
قول الشاعر:
*
جيش العروبة يا محرر أرضها
* أخي جاوز الظالمون المدى |
***
***
|
لك
في النفوس الحب والإعظام
فحق الجهاد وحق الفدا |
§ (أخي): منادى منصوب
(لأداة نداء محذوفة) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة وهو مضاف، و(ياء المتكلم) ضمير
مبني متصل في محل جر بالإضافة.
2- إذا
دخلت أداة النداء على (فعل أو حرف): فتكون (حرف تنبيه) وليس (نداء) وما بعدها يعرب
بحسب موقعه في الجملة.مثل:>(يــا ليت
النجاح لنا/يــا حبذا النجاح).
§
(يا ليت): (يا)حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
(ليت)حرف ناسخ مبني على الفتح.
3- تعريف
المنادى بـ (أل) التعريف: ويكون بتعريف
المنادى بـ (أل) مسبوقاً بـ (أيها / هذا) للمذكر أو (أيتها/هذه) للمؤنث ما عدا لفظ
الجلالة (الله)، مثـــل: ( قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ / يَا أَيُّهَا
النَّاسُ/ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا / يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ
الْمُطْمَئِنَّةُ)
(يا هذا العباس / يا هذه الفتاة). ويعرب ما بعد (أيها / أيتها / هذا / هذه) نعتاً إذا كان مشتقاً أو بدل إذا كان جامداً:
(يا هذا العباس / يا هذه الفتاة). ويعرب ما بعد (أيها / أيتها / هذا / هذه) نعتاً إذا كان مشتقاً أو بدل إذا كان جامداً:
§
(يَا): حرف نداء مبني على
السكون لا محل له من الإعراب.
§ (أَيُّهَا): (أي) منادى مبني على
الضم في محل نصب (الها) حرف تنبيه مبني على السكون.
§ (الْمُزَّمِّلُ): نعت
مرفوع لفظاً منصوب محلاً (لأنه اسم مشتق).
4- قولنا (يا الله):
يمكن أن تحذف أداة النداء ونعوض عنها بميم مشددة على الياء مثل (اللَّهُمَّ)
§
(اللَّهُمَّ): لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب، والميم المشددة
عوضاً عن أداة النداء المحذوفة.
5- قولنا (رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ): فحذفنا ياء المتكلم المضافة إلى المنادى
وعوضنا عنها بكسرة على ما قبلها.
§(رَّبِّ): منادى
منصوب (لأداة نداء محذوفة) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، أما الكسرة فهو عوضاً عن
ياء المتكلم (وهي ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة).
أسئلــة وتمارين {مُــجـــاب عــنـهـا}
س1/(حضرت
مجلس المأمون امرأة عجوز وسلمت عليه فسألها قائلاً: ما حاجتك يا امرأة؟
فقالت: يا أمير المؤمنين أشكو إليك من سلبني حديقتي. فقال المأمون: احضري مع خصمك
غداً, فلما جاء الموعد دخلت عليه, فقال لها: أين خصمك أيتها المرأة؟ فأومأت
إلى ابنه العباس فقال المأمون: يا عباس اجلس معها مجلس الخصم. فعلا كلامها كلام
العباس وهي تدلي بحجتها، فقال لها أحد الحاضرين: اخفضي صوتك فأنت تخاصمين ابن أمير
المؤمنين. فقال المأمون دعها يا رجل فإن الحق أنطقها وأخرسه ثم أنصفها من
ابنه فقالت: اللهم أحفظ أمير المؤمنين ناصر الحق).
أ
- استخرج من العبارة:
1- منادى مضاف وبين
علامة إعرابه.
2- منادى نكرة مقصودة وبين علامة إعرابه.
3- منادى علماً وبين
علامة إعرابه.
4- منادى متصلاً بال
ووضح طريقة ندائه.
5- منادى حذف منه حرف النداء.
ب- أعرب ما تحته خط منها.
ج1/أ- 1- (أمير المؤمنين) (أمير) علامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره .
2- (امرأة) مبني على الضم في محل نصب.
3 - (عباس)مبني على
الضم في محل نصب.
4- (أيتها المرأة)
جاء معرف بـ(أل)مسبوقاً بـ(أيتها) للمؤنث.
5- (اللَّهُمَّ).
ب
-
|
الكلمة
|
إعـــــرابــهـــــــا
|
|
ما
|
اسم
استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم.
|
|
حاجتك
|
(حاجة)
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة وهو مضاف. و(الكاف) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.
|
|
فأومأت
|
(الفاء)
حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (أومأت) فعل ماضٍ مبني على الفتح
والتاء حرف تأنيث مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
|
|
الحق
|
اسم
إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
|
س2/
عين المنادى وأداة النداء في:
أ
- سجل مكانك في التاريخ يا قلم
ب - يا خاتم الرسل هذا يومك انبعثت ج- صنعــــــاء يا أنـــشـــــودة عـبــقـــــت |
***
***
***
|
فهاهنا
تبعث الأجيال والأمم
ذكراه كالفجر في أحضان أنهار وأجاد في إنشادها الأزل |
ج2/ أ- (المنادى: قلم / أداة النداء: يا). ب - (المنادى: خاتم الرسل / أداة النداء:
يا).
ج - (المنادى: صنعاء / أداة النداء:
محذوفة ، المنادى: أنشودة / أداة النداء:
يا)
س3/
ضع في الفراغ ما هو مطلوب من بين الأقواس:
1 - يا..........اجتهد ولا تهمل. (منادى معرب).
2 -
أ............... انتم حملة رسالة الأنبياء. (منادى مبني وعلامته فرعية).
3 -
أي............. اقتدي بأمهات المؤمنين. (منادى
مبني).
4 -
يا.............. في الزحام أحذر المتطفلين. (منادى شبيه بالمضاف).
ج3/ 1- (عبد الرحمن). 2- (معلمون). 3-
(فاطمة). 4- (عابراً).
س4/ اجعل كل اسم
منادى بأداة مناسبة وغير ما يلزم.(المسلمون/ أبو الفقراء/ الرحيم/ قائد الأمة).
ج4/
*(المسلمون): أيها المسلمون اتبعوا أحكام الدين.
* (أبو الفقراء): يا أبا الفقراء حسبك الله.
*(الرحيم): أيها الرحيم كن عوناً لغيرك.
* (قائد الأمة): يا قائد الأمة نحن وراءك.
س5/
مثــــل في جمــــل واضبط المنــــادى بالشكــــل:
1- منادى مضاف.
2 - منادى شبه بالمضاف. 3- منادى حذفت أداة النداء منه.
4 - منادى
نكرة مقصودة. 5 -
منادى مفرد علم.
ج5/
1 - (يا عبدَ الرحمنِ تقدم). 2 -
(يا عابراً طريق الزحام احترس).
3- (اللهم انصر المسلمين). 4 - (يا بائعُ، لا ترفع
الأسعار).
5 - (يا
محمدُ اهتم بدروسك).
س6/
أعرب ما تحته خط فــي:
أ
- أيها الجندي يا رمز الفداء
ب - أمتي هل لك بين الأمم ج- ناديتها يا دار ما صنع الألى د - فلسطين الحبيبة كيف أحيا |
***
***
***
***
|
يا
شعاع الأمل المبتسم
منبر للسيف أو للقلم كانوا هم الأوطار في الأوطان بعيداً عن سهولك والهضاب |
||||
ج6/
|
الكلمة
|
إعــــرابـهـــــا
|
||||
أ -
|
أيها
|
(أي) منادى مبني على الضم في محل نصب.
(الهاء) للتنبيه حرف مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب.
|
||||
|
الجندي
|
بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره (منصوب محلاً) لأنه جامد.
|
||||
|
يا
|
حرف
نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
|
||||
|
رمز
|
منادى
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
وهو مضاف.
|
||||
|
الفداء
|
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
|
||||
|
يا
|
حرف
نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
|
||||
|
شعاع
|
منادى
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
وهو مضاف.
|
||||
|
الأمل
|
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
|
||||
|
المبتسم
|
نعت
حقيقي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
|
||||
ب -
|
أمتي
|
(أمة) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
المقدرة لأداة نداء محذوفة, وهو مضاف. و(الياء) ضمير مبني متصل في محل جر
بالإضافة.
|
||||
جـ-
|
يا
|
حرف
نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
|
||||
|
دار
|
منادى
مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة.
|
||||
د -
|
فلسطين
|
منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه اسم علم (أداة النداء
محذوفة).
|
||||
|
الحبيبة
|
نعت
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره (منصوبة محلاً).
|
||||
اريد الحفظ وشكرا
ردحذفالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته، جزاكم المولى عنا خير الجزاء،و تقبل سبحانه منكم صالح الأعمال..أختكم من المغرب. و شكرا..
ردحذفمهم جذا اربح هاتف ايفون 12 بروماكس مجانا انا ربحته بسرعة ، فقط اكتب في جوجل rob7ak و ادخل للموقع الآول في نتايج البحث
ردحذفادري ذا كذب بس حابة اجرب
ردحذفجزاكم الله خيرا هنا وجدت ما لم أجده حفظكم الله
ردحذف