شرح لكيفة إعراب وتمييز العدد أو الرقم في اللغة العربية مع أمثلة وتمارين مجاب عنها.

{[['']]}
مـلـحــوظـــات:
1) الـعـدد:(1): لا تمييز لـه: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المفرد الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (اشتريت كتاباً).
2) الـعـدد:(2): لا تمييز له: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المثنى الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (قرأت كتابين).

أولاً: حــكــم التمييــز بعــد العــدد

1) الـعـدد المفـرد (3 – 10):
يكون تمييزه جمعاً مجرور بالإضافة.   مثل  >  (أجبت عن سبعِ مسائلٍَ).
2) الـعـدد (11 – 99):
يكون تمييزه مفرداً واجب النصب. مثل>(حصلت على خمسة وعشرين درجةً).
3) المائة والألف ومضاعفاتهما:
يكون التمييز مفرداً مجروراً بالإضافة.   مثل >  (صرفت ألفَ ريالٍ).


 ثانيـاً: كتابــة الأعــداد حروفــاً   (أسـمــاء عــــدد)
1) الـعـدد المفـرد (3– 10):
العدد يخالف المعدود في التذكير والتأنيث. مثل (اشتهر الأدب قبل الإسلام بعشر معلقاتٍ).
2) الـعـدد المـركـب (11 – 19) ومــنــه:
   أ – العـــــدد (11):
· للمذكر: أحد عشر. مثل > (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا).
· للمؤنث: إحدى عشرة. مثل > (في المدرسة إحدى عشرة معلمة).
   ب –  العـــــدد (12):
· الجزء الأول: يكون (اثنا أو اثني) للمذكر ، ويكون (اثنتا واثنتي) للمؤنث. فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
· الجزء الثاني:لعشر) هنا توافق التمييز تذكيراً وتأنيثاً.  
  مـثــــــــل:(وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا).  (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا).
                       (حللت اثنتي عشرة مسألةً).  (فازت اثنتا عشرة متسابقةً).
  جـ - الأعـــــداد (13- 19):
· الجزء الأول: يخالف التمييز من حيث التذكير والتأنيث.
· الجزء الثاني: يوافق التمييز من حيث التذكير والتأنيث.   مثـــــــــــــل:
(اشترك في الرحلة ثلاثة عشر طالباً). (حفظت تسع عشرة سورةً من القرآن).
3) عـقـود الأعـداد (20 - 30 ... 90):
تعتبر ملحق بجمع المذكر السالم (علل). لأنه لا مفرد لها من لفظها. فيرفع بالواو وتنصب وتجر بالياء بغض النظر عن التمييز مذكراً أو مؤنثاً.
مثـــــــــل:  (زار المتحف ثلاثون سائحاًً). (الشهر العربي لا يزيد عن ثلاثين يوماً).
4) الـعـدد المعطـوف: كتابة العدد المعطوف كتابة صحيحة اتبع ما يأتي:
·   وضع تمييز مناسب لأي عدد.
·   الجزء الأول (الآحاد): من العدد وحكمه من حيث التذكير والتأنيث بالنسبة للتمييز.
·   إعراب الجزء الأول (كتابةً): رفعاً ونصباً وجراً كي تتبعه الأجزاء الأخرى.
· (واحد وإحدى واثنان واثنتان) مع العدد المعطوف تكون مطابقة للتمييز تذكيراً وتأنيثاً. مثل >  ( ركب في السفينة اثنان وعشرون بحاراً ).
·   (3 - 9) تخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً: مثل (شارك في الأنشطة ثلاثة وعشرون طالباً).
·   (المائة): تكتب بهذا الشكل مع أي تمييز مذكر أو مؤنث ومثلها (الألف).
·   (مضاعفات المائة:300 (ثلاثمائة) ، 500 (خمسمائة) ، 200 (مائتان: رفعاً ، أو مائتين: نصباً وجراً.
* ومـن ذلـك كتابـة الأعــداد (97  ،  200  ،   134   ،   1521  ،  7332  ، 12200 ):
§ (97):              > حصلت على سبعٍ وتسعين درجةً .
§ (200):   > معي مائتا ريالٍ . (لاحظ حذف النون عند الإضافة) .
§ (134):   > يوجد في الفصل مائةٌ وأربعةٌ وعشرون طالباً.
§ (1521):      > عدد طلاب المدرسة ألفٌ وخمسُمائةٍ وواحدٌ وعشرونَ طالباً.
§ (7332):   > صرفت سبعةَ آلافٍ وثلاثَمائةٍ واثنين وثلاثين ريالاً.
§ (12200):   > يعمل في  المشروع اثنا عشرَ ألفاً ومائتا عاملٍ.
*كتابـــة التواريــخ بالحــروف:
يأتي اليوم معرفاً بأل على وزن (فاعل) بالإضافة إلى اسم الشهر ومن ذلك:
(ستبدأ الامتحانات يوم 11/6/2007م).
(في اليوم الحادي عشر من شهر يونيو لسنة ألفين وسبعة ميلادية).
أسئلــة وتمارين  {مُــجـــاب عــنـهـا}

س1/ (اشتدَّ البردُ بأوروبَا في أحدِ الأعوامِ، فقدْ أوردتِ الأنباءُ في ثلاثةَ عشر يوماً مضتْ منْ فبراير بأنهُ قد ماتَ من البردِ في البلقان خمسونَ رجلاً، وفي ألمانيا سبعة ٌوثلاثونَ شخصاً، وأنَّ الثلجَ بلغَ سمكُـهُ في بعض المناطق سبعَ إِنشات، واستغاثتْ مائةُ سفينةٍ حبسهَا الجليدُ في بحرِ البلطيقِ، وأنَّ العواصفَ الشديدةَ عرقلتْ حركة القطارات، وسقطتْ جبالٌ من الثلجِ على خطٍّ حديديٍّ فقطعتهُ إِرْباً إرْباً، وهبطتِ الحرارةُ في باريسَ عدةَ درجاتٍ تحتَ الصفرِ).
أ - استخرج مما سبق:
1 -  تمييز للعدد مفرداً منصوباً. 
2- تمييزاً للعدد جمعاً دالاً على مذكر مجرور.
3 - تمييز للعدد جمعاً دالاً على مؤنث مجرور.
ب بين أعرب العدد المعطوف في الجملة الآتية: (مات في ألمانيا سبعة وثلاثون شخصاً).
جـ - أعرب ما تحته خط في العبارة.
ج1/  أ-  1 -  (يوماً).    2 -  (إنشات).    3 -  (درجات).
ب -

الكلمة

إعـــرابـهـــــا


سبعة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره .

الواو
حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

ثلاثون
اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

جـ -

الكلمة

إعـــرابـهـــــا


سمكه
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة وهو مضاف. والهاء: ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.

الشديدة
نعت حقيقي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

حركة
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

القطارات
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
س2/ ضع مكان النقاط ألفاظ تمييز مناسبة مع ضبطها بالشكل:
أ -  حفظت من النص عشرين ......... ب -  بقي من الشهر ثلاثة عشر ........
جـ-  في المكتبة ألف ...........    د -  نجح في المسابقة ثلاثة وسبعون .......
ج2/  أ -  (بيتاً).    ب -  (يوماً). جـ -  (كتابٍ).    د -  (متسابقاً).
س3/ بين حكم كل عدد من حيث التذكير والتأنيث:
أ - يعمل الفلاح عشر ساعات في اليوم.
ب - مدة الدراسة بالمرحلة الثانوية ثلاث سنوات.
ج- عدد اللاعبين في كرة القدم أحد عشر لاعباً.
د- كرّم مدير المدرسة تسعة طلاب من المبرزين.
ج3/ أ -  (مذكر).  ب - (مذكر). جـ - (مذكر).    د -  (مؤنث).
س4/اجعل كل اسم مما يأتي تمييزاً للعدد في جملة:(مصابيح/مقعداً/بحاراً/صفحات/مساكين).
ج4/ (مصابيح): أشعلت خمسةَ مصابيحَ.  (مقعداً): يوجد في الفصل عشرون مقعداً.
      (بحاراً): أبحر أحد عشر بحاراً.  (صفحات): قرأت خمس صفحاتٍ.
      (مساكين): تصدقت على سبعةِ مساكين.
س5/ استعمل كل عدد في جملتين بحيث يكون تمييزه في الأول مذكراً والثانية مؤنثاً. (27- 15- 99- 7).
ج5/* (27): (أجبت عن سبعة وعشرين سؤالاً). >  (حصلت على سبع وعشرين درجةً).
* (15): (اشتريت خمسة عشر دفتراً).        > (حصلت على خمس عشرة جائزةً).
*(99): (معي تسعة وتسعون ريالاً).       > (عندي تسع وتسعون قصة).
*(7 ): (يوجد سبعة بحار في الوطن).      > (للسفر سبع فوائد).
ثـالـثـاً: إعــراب الـعـــدد  (مبنــي أو مـعــرب)
أ) العـدد المفـرد: دائماً معرباً. مثل (قرأت تسع قصصٍ).
§ (تسع): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ب) العدد المركب (11 - 19) ماعدا (12): يكون اسماً مبنياً على فتح الجزأين في محل رفع أو جر أو نصب. مثل (حضرت تسعَ عشرةَ طالبةً) ، (رأيت أحدَ عشرَ كوكباً).
§ (تسع عشرة): اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
§ (أحد عشر): اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
ج) الــعـــــدد (12):
* الجــــزء الأول: معرب ويعرب إعراب المثنى بالألف رفعاً وبالياء جراً ونصباً.
* الجزء الثاني: اسم مبني على الفتح عوضاً عن نون المثنى.
مثــــــــــــــــــل: (شاهدت اثنتي عشرة لوحة). (مررت باثني عشر طالباً).
§ (اثنتي عشرة): (اثنتي) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى والنون حذفت بسبب الإضافة. (عشرة) اسم مبني على الفتح عوضاً عن النون التي حذفت.
د) عقـود الأعـداد: تلحق بجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.
مثل: (معي خمسون ريالاً).   (الشهر العربي لا يزيد عن ثلاثين يوماً).
§ (خمسون): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
§ (ثلاثين): اسم مجرور بــ: (عن) وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
هـ) الأعداد المحلقة بـ:(العدد المفرد) المائة والألف ومضاعفاتها: تعرب حسب موقعها (صرفت ألف ريالٍ).

§ (ألف): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

هناك تعليق واحد:

  1. لماذا قلنا : لدى الطالب سبع وتسعون قصة ولم نقل سبعاً وتسعون قصة

    ردحذف

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوضة مدونة حمادة نت
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site